U3F1ZWV6ZTEyMjU4MTYzOTc2X0FjdGl2YXRpb24xMzg4NjgwODc4MzU=
recent
أخبار ساخنة



  • ما هي الروابط الداخلية؟
  • ما الفرق بين الروابط الداخلية والروابط الخلفية؟
  • أهمية الروابط الداخلية
  • استراتيجيات بناء الروابط الداخلية 

تعد الروابط الداخلية من العوامل المهمة للـ SEO وتجربة المستخدم التى تساعد في

تصنيف صفحات موقعك فى النتائج الأولى، و سنتعرف خلال المقال عن ماهية الروابط

الداخلية، وما هو عملها، ثم ننتقل إلى استراتيجيات بناء الروابط الداخلية

الروابط الداخلية تقوم بربط المقالات المختلفة حول موضوع ما في الموقع ببعضها البعض، ويتم عملها يدويًا بناءً على استراتيجية تحسين محركات البحث وبناء تجربة المستخدم الفعالة داخل الموقع. أما الروابط الخلفية هي الروابط التي تشير الى موقعك من مصادر خارجية موثوقة وتكون متعلقة بمحتوى ومجال موقعك ولديها مصداقية لدى محركات البحث
الروابط الداخلية تقوم بربط المقالات المختلفة حول موضوع ما في الموقع ببعضها البعض، ويتم عملها يدويًا بناءً على استراتيجية تحسين محركات البحث وبناء تجربة المستخدم الفعالة داخل الموقع. أما الروابط الخلفية هي الروابط التي تشير الى موقعك من مصادر خارجية موثوقة وتكون متعلقة بمحتوى ومجال موقعك ولديها مصداقية لدى محركات البحث

ما هي الروابط الداخلية؟


تعد الروابط الداخلية من العوامل المهمة للـ SEO وتجربة المستخدم التى تساعد في

تصنيف صفحات موقعك فى النتائج الأولى، و سنتعرف خلال المقال عن ماهية الروابط

الداخلية، وما هو عملها، ثم ننتقل إلى استراتيجيات بناء الروابط الداخلية

الروابط الداخلية تقوم بربط المقالات المختلفة حول موضوع ما في الموقع ببعضها البعض، ويتم عملها يدويًا بناءً على استراتيجية تحسين محركات البحث وبناء تجربة المستخدم الفعالة داخل الموقع. أما الروابط الخلفية هي الروابط التي تشير الى موقعك من مصادر خارجية موثوقة وتكون متعلقة بمحتوى ومجال موقعك ولديها مصداقية لدى محركات البحث
الروابط الداخلية تقوم بربط المقالات المختلفة حول موضوع ما في الموقع ببعضها البعض، ويتم عملها يدويًا بناءً على استراتيجية تحسين محركات البحث وبناء تجربة المستخدم الفعالة داخل الموقع. أما الروابط الخلفية هي الروابط التي تشير الى موقعك من مصادر خارجية موثوقة وتكون متعلقة بمحتوى ومجال موقعك ولديها مصداقية لدى محركات البحث


ما الفرق بين الروابط الداخلية والروابط الخلفية؟
تعد الروابط الداخلية من العوامل المهمة للـ SEO وتجربة المستخدم التى تساعد في

تصنيف صفحات موقعك فى النتائج الأولى، و سنتعرف خلال المقال عن ماهية الروابط

الداخلية، وما هو عملها، ثم ننتقل إلى استراتيجيات بناء الروابط الداخلية

الروابط الداخلية تقوم بربط المقالات المختلفة حول موضوع ما في الموقع ببعضها البعض، ويتم عملها يدويًا بناءً على استراتيجية تحسين محركات البحث وبناء تجربة المستخدم الفعالة داخل الموقع. أما الروابط الخلفية هي الروابط التي تشير الى موقعك من مصادر خارجية موثوقة وتكون متعلقة بمحتوى ومجال موقعك ولديها مصداقية لدى محركات البحث
الروابط الداخلية تقوم بربط المقالات المختلفة حول موضوع ما في الموقع ببعضها البعض، ويتم عملها يدويًا بناءً على استراتيجية تحسين محركات البحث وبناء تجربة المستخدم الفعالة داخل الموقع. أما الروابط الخلفية هي الروابط التي تشير الى موقعك من مصادر خارجية موثوقة وتكون متعلقة بمحتوى ومجال موقعك ولديها مصداقية لدى محركات البحث

أهمية الروابط الداخلية

تعد الروابط الداخلية من العوامل المهمة للـ SEO وتجربة المستخدم التى تساعد في

تصنيف صفحات موقعك فى النتائج الأولى، و سنتعرف خلال المقال عن ماهية الروابط

الداخلية، وما هو عملها، ثم ننتقل إلى استراتيجيات بناء الروابط الداخلية

الروابط الداخلية تقوم بربط المقالات المختلفة حول موضوع ما في الموقع ببعضها البعض، ويتم عملها يدويًا بناءً على استراتيجية تحسين محركات البحث وبناء تجربة المستخدم الفعالة داخل الموقع. أما الروابط الخلفية هي الروابط التي تشير الى موقعك من مصادر خارجية موثوقة وتكون متعلقة بمحتوى ومجال موقعك ولديها مصداقية لدى محركات البحث
الروابط الداخلية تقوم بربط المقالات المختلفة حول موضوع ما في الموقع ببعضها البعض، ويتم عملها يدويًا بناءً على استراتيجية تحسين محركات البحث وبناء تجربة المستخدم الفعالة داخل الموقع. أما الروابط الخلفية هي الروابط التي تشير الى موقعك من مصادر خارجية موثوقة وتكون متعلقة بمحتوى ومجال موقعك ولديها مصداقية لدى محركات البحث


زيادة عدد مرات مشاهدة الصفحة وتقليل معدل الارتداد

تعد الروابط الداخلية من العوامل المهمة للـ SEO وتجربة المستخدم التى تساعد في

تصنيف صفحات موقعك فى النتائج الأولى، و سنتعرف خلال المقال عن ماهية الروابط

الداخلية، وما هو عملها، ثم ننتقل إلى استراتيجيات بناء الروابط الداخلية

الروابط الداخلية تقوم بربط المقالات المختلفة حول موضوع ما في الموقع ببعضها البعض، ويتم عملها يدويًا بناءً على استراتيجية تحسين محركات البحث وبناء تجربة المستخدم الفعالة داخل الموقع. أما الروابط الخلفية هي الروابط التي تشير الى موقعك من مصادر خارجية موثوقة وتكون متعلقة بمحتوى ومجال موقعك ولديها مصداقية لدى محركات البحث
الروابط الداخلية تقوم بربط المقالات المختلفة حول موضوع ما في الموقع ببعضها البعض، ويتم عملها يدويًا بناءً على استراتيجية تحسين محركات البحث وبناء تجربة المستخدم الفعالة داخل الموقع. أما الروابط الخلفية هي الروابط التي تشير الى موقعك من مصادر خارجية موثوقة وتكون متعلقة بمحتوى ومجال موقعك ولديها مصداقية لدى محركات البحث


تحسين فهرسة صفحات الموقع

تساعد الروابط الداخلية زواحف محركات البحث «Googlebot» في فهرسة الصفحات بشكل أفضل لأن الروابط تمكن الزواحف من معرفة موضوع المقال والمقالات المرتبط به، وبالتالي سيعود ذلك على نتيجة الفهرسة.

الزيادة في تصنيف الصفحات

تعد الروابط الداخلية من العوامل المهمة للـ SEO وتجربة المستخدم التى تساعد في

تصنيف صفحات موقعك فى النتائج الأولى، و سنتعرف خلال المقال عن ماهية الروابط

الداخلية، وما هو عملها، ثم ننتقل إلى استراتيجيات بناء الروابط الداخلية

الروابط الداخلية تقوم بربط المقالات المختلفة حول موضوع ما في الموقع ببعضها البعض، ويتم عملها يدويًا بناءً على استراتيجية تحسين محركات البحث وبناء تجربة المستخدم الفعالة داخل الموقع. أما الروابط الخلفية هي الروابط التي تشير الى موقعك من مصادر خارجية موثوقة وتكون متعلقة بمحتوى ومجال موقعك ولديها مصداقية لدى محركات البحث
الروابط الداخلية تقوم بربط المقالات المختلفة حول موضوع ما في الموقع ببعضها البعض، ويتم عملها يدويًا بناءً على استراتيجية تحسين محركات البحث وبناء تجربة المستخدم الفعالة داخل الموقع. أما الروابط الخلفية هي الروابط التي تشير الى موقعك من مصادر خارجية موثوقة وتكون متعلقة بمحتوى ومجال موقعك ولديها مصداقية لدى محركات البحث



تحسين تصنيفات محرك البحث

مع تحسن ترتيب الصفحات، تساعد الروابط الخلفية (Backlinks) والروابط الداخلية (Internal Links) في تحسين تصنيفات محرك بحث موقع الويب.



استراتيجيات بناء الروابط الداخلية




سنتعرف على 3 طرق قوية يمكنك البدء بها في تحسين بناء الروابط الداخلية للموقع



مراجعة هيكل الموقع

بناء الهيكل السليم يساعدك في عمل استراتيجية الروابط الداخلية بشكل أفضل فكلما كان الموقع مرتبًا ومقسم بصورة واضحة فهذا يساعدك فى بناء الروابط ويساعد Google في معرفة السياق الذي يسير عليه الموقع فيما يقدمه، كذلك يخدم تجربة المستخدم بصورة فعالة؛ فهو يجعل المستخدم يشعر بالراحة أثناء التنقل في الموقع والبحث عن المعلومات التي يريدها بسهولة.

معظم المواقع تقوم بإضافة المحتوى بدون ترتيب مسبق وبدون إستراتيجية محددة وبالتالى يؤثر على الموقع بالسلب، وعادة ما يحدث هذا بسبب التغيرات التي تطرأ على السوق أو على العمل نفسه وتقوم مراجعة هيكل الموقع على عدة خطوات سنتعرف عليها.



1- تأكد من بناء هيكل الموقع

يقول «John Mueller» وهو يعمل كـ (Webmaster Trends Analyst at Google) أن الطريقة التي تقوم بربط صفحات موقعك تسهل على Google معرفة السياق الخاص بالمحتوى «Context»، فهي تساعد محركات البحث على فهم ارتباط الصفحات ببعضها البعض.

لذلك يجب عليك التأكد من:

بناء الموقع بشكل سليم ومرتب

تجنب الفوضى داخل الموقع

هيكل البناء المستخدم هو الأمثل للموقع

واليك بعض الخيارات التي يمكنك الإستعانة بها في بناء هيكل الموقع



الهيكل المسطح للموقع



في هذه الحالة يتكون الموقع من مستويين فقط، الصفحة الرئيسية وبقية الصفحات مرتبطة بها مباشرة، هذه البنية تناسب المواقع الصغيرة التي تحتوي على عدد صفحات قليلة مثل المدونات الشخصية، الشركات الناشئة، و يحتوي الموقع على بيانات التعريف بصاحب الموقع أو الشركة، معلومات التواصل، الخدمات، دليل الأعمال السابقة مثل موقع شركة GoRizm أحد أفضل شركات تحسين محركات البحث في العالم العربي



الهيكل الهرمي للموقع



في هذه الحالة يتكون الموقع من الصفحة الرئيسية أيضا لكن يوجد تحتها تقسيمات لفئات رئيسية وتحت تلك الفئات نجد الفئات الفرعية، وهي تستخدم في مواقع التجارة الإلكترونية لترتيب الأقسام والتصنيفات بناءًا على نوع المنتجات الموجودة، وكذلك تستخدم في المدونات الكبيرة التي تضم مواضيع مختلفة مثل موقع سوق.كوم للتسوق الإلكتروني



الهيكل المجمع حسب الموضوع



في هذه الحالة يتكون موقعك من صفحة رئيسية ولكن تلك المرة لن تكون الفئات الرئيسية عبارة عن قسم واحد يضم جميع الفئات الفرعية المتعلقة تحديدًا بتلك الفئة ولكن هناك موضوع معين يضم جميع المواضيع التي تدور حوله مثل موقع سوبر ماما أفضل موقع للأم في العالم العربي، تجد ان هناك صفحة رئيسية تضم الفئات الرئيسية مثل (الرضع) وتحت هذه الفئة نجد الموضوعات المتعلقة بالرضيع مثل التغذية والأمراض التى تصيب الرضيع، ورعاية الرضيع، والمنتجات المهمة للرضيع.
2- تحسين نقرات الوصول

عمق الصفحات لا يؤثر على تجربة المستخدم، فلا يوجد حاجة لجعل جميع صفحات موقعك يمكن الوصول إليها بحد أقصي ثلاث نقرات، لكن بالنسبة للـ SEO فإن عمق الصفحات يؤثر على أهميتها بالنسبة لـ Google؛ لذلك تأكد من أن عدد النقرات مناسب، كذلك لا تهمل الصفحات فتذهب بعيدًا ويصعب الوصول اليها، قم بتهيئة النقرات لصفحاتك المهمة ليصل إليها المستخدم سريعًا.
3- تنحية الصفحات المهملة/اليتيمة



من المشاكل التي يجب حلها أيضا عند مراجعة هيكل الموقع هي الصفحات المهملة (Orphan pages) هي الصفحات التي أهملت داخل الموقع لسببين؛ الأول: لا يوجد رابط داخلي يشير اليها إما لانه قد تم ربطها داخليًا بصفحات قديمة تم إزالتها أو انها لم يشر اليها من الصفحات الجديدة على الموقع. الثاني: انك قد قررت إزالة الصفحات المرقمة من فهرس جوجل والذي يؤدي الى عدم وصل «Googlebot» الى الصفحات الأعمق.

حل هذه المشكلة يكمن في الوصول الى تلك الصفحات التى يصعب الوصول اليها، والتى تحتاج للاستعانة بخريطة الموقع (Sitemap) وفهرس Google
4- المحتوى المكرر

ينتج عن الترابط الغير متناسق إنشاء محتوى مكرر وصفحات مكررة داخل الموقع، لذلك قم باصلاح أخطاء تكرار المحتوى الذي ينتج بسبب حصول بعض الروابط الداخلية على علامة الشرطة المائلة (/) والبعض بدون الشرطة المائلة، وعندما لا يكون عملية اعادة توجيه ينتج صفحات مكررة بالشكل التالي:


/https://example.com/page1


https://example.com/page1

لذلك قم بمراجعة الروابط الداخلية وإصلاحها لتجنب حدوثها فيما بعد
مراجعة تصنيف الصفحات

على مدار العشرين سنة الماضية كان «PageRank» من عوامل تصنيف الصفحات لدى جوجل، لذلك عليك التأكد من حصول موقعك على PageRank دون عوائق

الخطوات التى يجب القيام بها

قم بوقف روابط الـ Nofollow

تقوم روابط الـ Nofollow بخفض تصنيف موقعك؛ فإذا انتقل التصنيف من الصفحة الأصلية عن طريق الرابط فإنه لا يهبط على صفحة موقعك المشار اليها، لان هذا الربط يخبر Googlebot بعدم التتبع للرابط فلا تحصل صفحتك على النتيجة المرجوة من بناء الرابط.

تحرير ترتيب الصفحة من النهايات المغلقة

من العوائق التى تواجه تصنيف صفحات الموقع الخاص بك هي «Dead-end Pages» وهي الصفحات التى لم تتخطى التصنيف الذي حصل عليه أي من الصفحات على موقعك، وتحدث ببساطة عندما لا تحتوى الصفحات على روابط تسمح بالتتبع Do follow وهو عادة ما يكون مزعج للمستخدم وزواحف جوجل.
مراجعة الروابط النصية

ترجع أهمية الروابط النصية (Anchor Text) الى انها تساعد Google في فهم محتوى الصفحة التي سيقوم بالزحف عليها للقيام بعملية الفهرسة، فهي أكثر من مجرد روابط نصية.
ضع رابط نصي ذا معنى



لا تستعمل كلمة مثل (أضغط هنا، تعرف على المزيد) وغيرها من الكلمات والجمل التي لا تحمل معنى؛ لانه عند بناء رابط بهذا الشكل أنت لا ترشد المستخدم ولا Googlebot الى اين سوف يذهب، ونتيجة لذلك يحصل المستخدم على تجربة سيئة داخل الصفحة حيث انه ان كان الرابط ليس ما يبحث عنه سيخرج على الفور.




اما بالنسبة لـ Google فلا تزال تستخدم الروابط النصية في فهم محتوى الصفحات، لذلك حاول وضع كلماتك المفتاحية في الرابط النصي، واذا قمت بوضع رابطين نصيين في صفحة ما يشيران الى نفس الصفحة ستعتمد Google رابط واحد لا الإثنين.
تقليل استعمال روابط الصور

يقول «John Mueller»

«The one thing I would avoid doing is changing anchor text into an image. So if you have… a fancy font or something that you want to use on your pages and you change a link from being a text link to an image link and you don’t have any textual kind of connection with that image for that link then it’s really hard for us to understand what the anchor text is supposed to be. »

بمعنى أنه يفضل عدم تغيير الروابط النصية لصور حيث انه يصعب على Google فهم ماهية تلك الصور، لكن ان كان لابد من عمل ذلك التغيير فقم بوضع نص بديل وصفي للصور ليتعرف عليها جوجل.

الملخص

في النهاية تذكر أن هناك العديد من أساليب الربط، لكن الطرق الثلاثة السابقة من بناء التسلسل الهرمي وتحسين تصنيف الصفحات وبناء الثقة لدى جوجل من خلال PageRank واستخدام الكلمات الرئيسية في الروابط النصية يمكنك البدء بها في تحسين الروابط الداخلية لموقعك.
NameEmailMessage